الثلاثاء، 26 يوليو 2011

HTTP

HTTPهو اختصار لـ HyperText Transfer Protocol، وهو الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب (www).الهدف الأساسي من بنائه كان إيجاد طريقة لنشر واستقبال صفحات HTML= HyperText Markup Language.


HTTP هو نظام نقل مواد الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية , من الطبقة الخامسة لنظام TCP/IP وهي طبقة التطبيقاتlayer Application  ويستخدم من قبل متصفحات الإنترنت والتي تسمى user-agent ويستخدم المدخل رقم 80 على المخدم غالبا بالتعاون مع الطبقة الرابعة وبالتحديد مع  TCP للحصول على الصفحات المطلوبة وبعد ذلك تبدا مهمة ميفاق (بروتوكول) TCP لتولى المهمة من هنا والبدأ في عمله, وتعتبر الصفحة كأى وثيقة عادية نصية ولكنها تحتوى على بعض الإضافات الأخرى الفائقة Hyper Text مثل روابط لأماكن أو مواقع أو صفحات أخرى بالإضافة إلى بعض الإضافات الحديثة مثل الصور والوسائط المتعددة والتي يتم الحصول عليها في طلب منفصل آخر ولكنها تتواجد داخل تلك الصفحة بعد تحميلها.


الثلاثاء، 19 يوليو 2011

ما هو SSL ???

(SSL (Secure Sockets Layer الأكثر استخداماً واقوى مقياس في تكنولوجيا الأمن لإنشاء وصلة مشفرة بين Web Server ومتصفح الإنترنت . إذا كانت الوصلة مشفرة ، فإنها



تستخدم بروتوكول https.


تؤمن تقنية SSL التعرف بهوية المتصل بالموقع قبل تبادل أي معلومات بين المتصفح والموقع وخاصة عند وجود الشهادات الرقمية (digital certificates) ‏ ‏


تقوم تقنية SSL بتحويل المعلومات الى صيغ غير مقرؤة (UNREADABLE FORMAT) تقوم بتشفيرها خلال انتقالها في الشبكات الغير آمنة مثل شبكة الأنترنت ,  ‏ ويعتبر الـ SSL احد الأنظمة الأمنية المتواجدة على الانترنت والذي يسمح للتطبيقات بتشفير البيانات عند انتقالها من المتصفح الى المخدم الذي يحتوي الموقع المستخدم لهذه التقنية .


كل شهادة SSL تتكون من المفتاح العام والمفتاح الخاص. ويستخدم المفتاح العام لتشفير المعلومات ويستخدم المفتاح الخاص لفك تشفيرها . عندما يتصل المتصفح الخاص بك بموقع آمن ، يقوم الخادم Server بإرسال المفتاح العام للمتصفح لتنفيذ عملية التشفير. المفتاح العام متاح للكل ولكن المفتاح الخاص (الذي يستخدم لفك التشفير) هو سري . لذلك خلال الإتصال الآمن ، سيقوم المتصفح بتشفير الرسالة باستخدام المفتاح العام وإرساله إلى الخادم Server . الرسالة سيتم فك تشفيرها من جهة الخادم Server باستخدام المفتاح الخاص (المفتاح السري).


و اثناء ظهور القفل في المتصفح فإنه يدل على ان الاتصال مشفر اي محمي بواسطةSSL  ،كما هو موضح في الصورة  رمز القفل في اعلى المتصفح وبالضغط على رمز القفل يعرض شهادة SSL ومعلومات عنها .



السبت، 16 يوليو 2011

Zigbee



Zigbee بروتوكول شبكي مبني على المعيار IEEE 802.15.4  يستخدم في المنازل الذكية. ويتميز هذا البروتوكول عن بروتوكول البلوتوث بكونه يستهلك قدر قليل من الطاقة حيث تكفي البطارية لسنتين ويتميز أيضا بمعدل نقل منخفض للبيانات من 50kb إلى 250kb .ويتمتع بمستوى جيد من الامن فضلا أنه يمكن ربط عدد غير محدود من العقد في الشبكة على عكس البلوتوث.

الجمعة، 8 يوليو 2011

تقنيةWiMax

WiMAX‏:Worldwide Interoperability for Microwave Access‏  تنقية الـ  WiMAX  تعمل بنفس مبدأ تقنية WiFi وهي تقوم بإرسال البيانات من جهازالى اخر عن طريق موجات الراديو  واجهزة الكمبيوتر مثال Laptopيمكنه استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفره وذلك حمياة للخصوصيه في الاستقبال ومنع اي دخيل على رؤية هذه المعلومات المرسله والمستقبله.  وهي مبنية على معيار IEEE 802.16، الذي يسمى أيضاWirelessMAN. WiMAX يسمح للمستخدم على سبيل المثال أن يتصفح الشابكة الانترنت علي حاسوب بدون توصيل الحاسوب مع " router" أو "switch " من خلال منفذ إنترنت. الاسم WiMAX تم اختياره من قبل منتدى وايماكس الذي انعقد في 2001 لترقية مطابقة المعيار وإمكانية العمل الداخلي به المنتدى وصف WiMAX بأنه "تقانة مبنية على معيار تسمح بتوصيل الوصول اللاسلكي الواسع النطاق آخر ميل كبديل للكابل و DSL."
ولم يتسعمل وايماكس في العديد من دول العالم وفي الدول العربية ، وتعتبر ليبيا و الاردن الدول العربية التي توجد بها هذه الخدمة .


WiMAX تعمل بنفس طريقة  WiFi ولكن على سرعات اكثر و مساحات جدا كبيره. ونظام الـ  WiMAX يتكون من عنصران وهما :




  •  برج WiMAX وهو في المبدأ شبيه لبرج الجوال. والبرج الواحد يوفر المساحة 8000 كيلومتر مربع.




  • مستقبل WiMAX ويمكن ان يكون صندوق صغير او موجود داخل الـ laptop .







مرسل موجات  WiMAX المسمى بـ  WiMAX Transmitter




الثلاثاء، 5 يوليو 2011

العدد السادس من مجلة عرب هاردوير

العدد السادس من مجلة عرب هاردوير نقرأ فيه  :

سوفت وير :


بدائل القرصنة
برامج تهمك عند بداية عملك مع Ubuntu


هاردوير :
الكيبل مانجمنت و الكيبل سليفنج ... ما هما ؟
قطع هاردوير لا نهتم بها , الجزء الثالث : لوحة المفاتيح
نظرة سريعة على المشتتات الاحترافية


هواتف محمولة و أجهزة لوحية :
هاتفك الذكي و إدارة الأعمال


حواء و التقنية :
حواء و الفيس بوك
حواء و رحلتها مع الإنترنت
أنا و المطبخ و الإنترنت


همسات :
التسويق الإلكتروني ما بين المشاركة و الخصومة


شهادات علمية و شبكات :
منهجية حل مشاكل الشبكة , الجزء الأول


ملف العدد :
أطفالنا و التكنولوجيا


ملحق الألعاب Arabhardware Gamers :


أشهر الألعاب القادمة في يوليو 2011
تاريخ الإكس بوكس XBOX


ملحق مشكلات و حلول :
مشكلات الشهر
مشكلات متكررة
حيل و أسرار أنظمة التشغيل


ملحق أسعار الهاردوير فى الدول العربية :
مصر و سوريا و المغرب وتونس.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international voip calls ta3rib : Abed