الخميس، 2 يونيو 2011

Domain Name System

DNS اختصار لجملة Domain Name System هو نظام يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات في قاعدة بيانات موزعة على الإنترنت. يقوم خادم اسم النطاق بربط العديد من المعلومات بأسماء النطاقات، ولكن وعلى وجه الخصوص يخزن عنوان   IPالمرتبط بذلك النطاق.


بمعنى آخر هو نظام يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى أرقام تعرف باسم (IP Address).


فكما أن الهواتف عبارة عن أرقام، فإذا أردت الاتصال بأي هاتف يجب معرفة رقمه، كذلك في عالم الإنترنت، إذا أردت الاتصال بأي موقع عليك معرفة الـIP الخاص بهذا الموقع، ولكن بالنسبة للهاتف، هناك ما يسمى بخدمة الاستعلامات، فإذا كنت تعرف اسم أحد الأشخاص، تستعمل هذه الخدمة للحصول على رقمه. والأمر نفسه بالنسبة لخادوم الإنترنت، فهناك ما يسمى بالـDomain Names، أو أسماء النطاقات، حيث أنه يكفي للاتصال بموقع من مثل abdelaziztri2a، أن تعرف اسم النطاق الخاص بهذا الموقع، في هذه الحالة هو abdelaziztri2a.wordpress.com، عندما تكتب هذا العنوان في المتصفح الخاص بك، فإن الخطوة الأولى التي يقوم بها متصفحك هي الاستعلام عن الـIP الخاص بهذا الموقع، ويتم هذا عبر الـDNS، أو نظام أسماء النطاقات، وهذا عن طريق serveur يترجم أسماء النطاقات، إلى عناوين الـIP، اللازمة للحاسوب كي يقوم بالاتصال مع الموقع.


يعتبر نظام أسماء النطاقات مفيداً لعدة أسباب. أكثرها وضوحا، أنه يجعل من الممكن استبدال عناوين الأي بي الصعبة التذكر (مثل 207.123.202.123) بأسماء نطاقات سهلة التذكر (مثلabdelaziztri2a.wordpress.com)، وهذا يسهل على البشر التعامل مع عناوين الشبكة وعناوين البريد الإلكتروني. كما أن النظام يسمح بإنشاء أسماء معترف بها ويمكن الوصول إليها دون الاتصال مع التسجيل المركزي في كل مرّة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international voip calls ta3rib : Abed