الجمعة، 8 يوليو 2011

تقنيةWiMax

WiMAX‏:Worldwide Interoperability for Microwave Access‏  تنقية الـ  WiMAX  تعمل بنفس مبدأ تقنية WiFi وهي تقوم بإرسال البيانات من جهازالى اخر عن طريق موجات الراديو  واجهزة الكمبيوتر مثال Laptopيمكنه استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفره وذلك حمياة للخصوصيه في الاستقبال ومنع اي دخيل على رؤية هذه المعلومات المرسله والمستقبله.  وهي مبنية على معيار IEEE 802.16، الذي يسمى أيضاWirelessMAN. WiMAX يسمح للمستخدم على سبيل المثال أن يتصفح الشابكة الانترنت علي حاسوب بدون توصيل الحاسوب مع " router" أو "switch " من خلال منفذ إنترنت. الاسم WiMAX تم اختياره من قبل منتدى وايماكس الذي انعقد في 2001 لترقية مطابقة المعيار وإمكانية العمل الداخلي به المنتدى وصف WiMAX بأنه "تقانة مبنية على معيار تسمح بتوصيل الوصول اللاسلكي الواسع النطاق آخر ميل كبديل للكابل و DSL."
ولم يتسعمل وايماكس في العديد من دول العالم وفي الدول العربية ، وتعتبر ليبيا و الاردن الدول العربية التي توجد بها هذه الخدمة .


WiMAX تعمل بنفس طريقة  WiFi ولكن على سرعات اكثر و مساحات جدا كبيره. ونظام الـ  WiMAX يتكون من عنصران وهما :




  •  برج WiMAX وهو في المبدأ شبيه لبرج الجوال. والبرج الواحد يوفر المساحة 8000 كيلومتر مربع.




  • مستقبل WiMAX ويمكن ان يكون صندوق صغير او موجود داخل الـ laptop .







مرسل موجات  WiMAX المسمى بـ  WiMAX Transmitter




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international voip calls ta3rib : Abed